معنى التنمر وأهم أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل

معنى التنمر وأهم أسبابه وعلاجه Empty معنى التنمر وأهم أسبابه وعلاجه

مُساهمة من طرف zoro1 في الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 9:56 am

التنمّر:هو العنف والسلوك العدواني من فرد عدوانى أو عدة أفراد متعاونة معا ضد فرد آخر أو مجموعه أفراد، أى استخدام القوّة البدنية ضد الآخرين، أو استخدام التّحرش الجنسي، أو الإساءة اللفظية أو الضرب،أو تهديد الشخص بمكالمات هاتفية أو الإساءة له على النت،أو نشر الإشاعات الكاذبة عن شخص ما.

أسباب التنمر كثيره ومتعدده منها:

_ كثرة مشاهدة أعمال العنف التى تعرض فى بعض الأفلام والمسلسلات، ويقوم الأطفال أو الشباب بتقليدها، والناس بصفة عامة من لا يفهم الدين ولا يهاب أحد، يقوم بتقليدها تقليد أعمى،ظنا منهم أن هذا سمة من سمات التطور والمدنية.

_ وايضا اختلال العلاقات الأسرية في المجتمع مثل: العنف بين الزوجين والشجار اليومى بينهم يؤثر على شخصية الأطفال ويتحول أسلوب الأبناء بأسلوب عدواني، واختلال العلاقات الأسرية مثل هجر الزوجة زوجها وتشرد الأطفال، وتواجد الأطفال فى الشوارع أو مابين الزوجين المنفصلين وهذا يجعل الطفل أو الشاب يتعلم أسلوب البلطجة والعنف وذلك بسبب كثرة تواجدهم فى الشارع دون رعاية وتوجيهه أسرى.

_ وينتج أيضا من انشغال الأبناء بالألعاب الإلكترونية والإعجاب بها بما فيها، من عنف وشد أعصاب الأطفال أثناء اللعب مما يؤدي بهم الاندفاع والتهور وفقد السيطرة على أنفسهم أثناء التعامل مع الآخرين ويصبح تعاملهم مع الآخر أكثر وحشية، وأيضا يقومون بتجسيد أدوار العصابات الإجرامية فى الأفلام مثل ما يشاهدونه.

_ التنمر المدرسى بين الطلاب بعضهم البعض من تلميذ أو طالب أحيانا يكون من توجيهه الأسره أبنائها للعنف فى نظرهم، أسلوب العنف يجعل من ابنها رجل يحمي نفسه فى المستقبل.

_ واحيانا ينتج عن انشغال الأسرة عن الأبناء فى أعباء الحياه، تنشغل الأسر بالعمل لجلب ما يسد حاجة الأسرة من طعام وملبس، وينسى رب الأسره توجيه أبنائه. 

_ الكثير من الطلاب يذهب لمدرسته وهو يخشى الإعتداء عليه بالضرب أو السب من بعض الطلاب.


علاج التنمر:

_ إذا فعلاج التنمر يكمن فى أن تخبر المدرسة أسرة الطالب المشهور بالإعتداء على زملائه بالضرب أو التوبيخ، وعندما لم يستجيب الأهل، أرى فصل الطالب من المدرسة يؤدي به للضياع الشامل، لكن ممكن إبلاغ الجهات الاجتماعية تبحث فى أمره من يقوم بتربيته وكيفيه علاجه علاجا نفسيا.

_ وعلى جهات الإنتاج فى السينما والتلفزيون وقف إنتاج ما هو مثير للعنف.


_ والتنمر بين الجيران بعضهم البعض مثل: هجر جاره وسبها وشتمها أو محاولة منهم العمل على عزلته عن بقية الجيران
ونفس الشىء بالنسبة للموظفين في مكان ما.

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)، قيل: من يا رسول الله؟ قال: (الذي لا يأمن جاره بوائقه)متفق عليه.

النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعها، وإن كان أخاه لأبيه وأمه. 

قال تعالى:
( وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ ) الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم،( لِكُلِّ هُمَزَةٍ ): يقول: لكل مغتاب للناس، يغتابهم ويبغضهم،
أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (سبعٌ يجري للعبدِ أجرُهنَّ وهو في قبرِه بعد موتِه: من علَّم علمًا؛ أو كرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفرُ له بعد موتِه


معنى التنمر وأهم أسبابه وعلاجه 2201010
zoro1
zoro1
الإدارة العليا
  •  

  • الإدارة العليا 

    المساهمات : 383
    تاريخ التسجيل : 14/03/2018

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة


     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى