اهلا وسهلا بكم في منتدنا

اهلا ومرحبا بك اخي واختي الزوار الكرام .. نرحب بكم في عائلة منتدي ميدو سات 2018 .. يسعدنا اختياركم لموقعنا وان شاء الله سنقدم لكم الافضل .. تم تجديد المنتدي بنجاح .. الاستايل الجديد مازال قيد التطوير ولا أحلل سرقته ابداً

شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
نشر بتاريخ :- --    من طرف :: عاشقة الجنة
avatar
انثى المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 07/02/2018
http://wahetaleslam.yoo7.com/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تعرف على القصص الحقيقية للأمثال الشعبية : "كداب كدب الإبل" .. "عزومة مراكبية" .. "امسك الخشب" .. "اللي مايعرفش يقول عدس" .. "يا خراشي"




"كداب كدب الإبل"




عندما كانوا يتجولون في الصحراء بإبلهم، وكانت الإبل تقوم أحيانًا بتحريك فمها يمينًا ويسارًا كأنها تأكل الطعام، وهو الأمر الذي كثيرًا ما كان يضلل رعاة الإبل، الذين كانوا ينظرون حولها اعتقادًا أنها وجدت حشائش أو شيئًا تأكله في وسط الصحراء قبل أن يكتشفوا أنها لا تأكل وإنما تلاعب شفتيها، ومن هنا ظهرت كلمة «كذب الإبل»، لكل من يضلل شخصًا ويوهمه بأكاذيب وأقاويل زائفة.




"امسك الخشب"

لا يستخدمه المصريون فقط بل والأجانب حين يقولون (touch wood).

و أصل هذا المثل قبطي، والمقصود بالخشب هي الخشبة أو الصليب وهي الخشبة المقدسة، وفي ذلك يدعو الأقباط القدماء دائماً للتمسك بالصليب أو الخشبة المقدسة ظانين بأنها تحميهم من كل سوء، أو للتبرك والحصانة به من كل شر وسوء، وإمساك الخشب في المثل يقصد به “إمساك الصليب”.




"اللي مايعرفش يقول عدس"





وهو مثل شعبي دارج، يعود إلى قديم الأزل وتتلخَّص قصته في رجل كان يبيع العدس والفول، هاجمه أحد اللصوص وسرق نقوده، فجرى التاجر وراء اللص حتى يستعيد نقوده، وأثناء الجري تعثر اللص في شوال من العدس، فجاء الناس مسرعين على التاجر فظنوا أنه يجري وراء اللص لأنه سرق منه بعض حبات العدس فلام الناس التاجر وقالوا له "أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس، فكان رد التاجر عليهم "ما هو اللي ما يعرفش يقول عدس".




"عزومة مراكبية"

جاءت هذه المقولة تعبيرًا عن الكذب أو عدم الصدق في عرض أي خدمة لاستحالة تلبيتها، وظهرت هذه الكلمة من خلال المنطق بأن الصيادين لا يمكنهم أن يدعوا أحدًا على تناول الغداء معهم لأنهم يتناولونه في "عرض النهر أو البحر"، ويعرضون الدعوة على شخص يقف على الشاطئ وذلك شيء يستحيل حدوثه ولهذا جرت العادة بأن نستخدم عبارة "عزومة مركبية" على أي عرض يصعب علينا الثقة فيه وتصديقه .







"يا خراشي"

وهي كلمة تستخدم إلى الآن للتعبير عن "الاستغاثة" وطلب المساعدة وكان السبب وراء شهرة هذه الكلمة هو الشيخ "محمد الخراشي" وهو أول من تعين ليرأس مشيخة الأزهر فكان كل من يقع عليه أي ظلم يقوم بالنداء على الشيخ "الخراشي" ليستنجد به ولذلك ارتبطت هذه الكلمة بطلب المساعدة.
نشر بتاريخ :- --    من طرف :: Admin
avatar
ذكر المساهمات : 674
تاريخ التسجيل : 02/02/2018
http://www.midosat2018.com
بارك الله فيك اخي الغالي
نشر بتاريخ :- --    من طرف :: فارس الاكواد
avatar
المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 26/05/2018
موضوع رائع ومميز كل عام وانتم بخير

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

midosat2018.com . midosat2018.com .

2018

اذهب الى الاعلى
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية
مرحبا بك فى منتدانا العزيز
http://www.midosat2018.com
جارى لعمل على الفوتر